مجانين القهوة
خرابيط القهوة

3 أشهر أنواع القهوة في العالم إلى عشاق القهوة

82 / 100

سنتعرف على أشهر أنواع القهوة في العالم التي يعتبرها عشاقها المشروب المنقذ من لحظات التعب او العياء، المشروب الأكثر استهلاكا حول العالم. القهوة التي تجذبنا براحتها وتسعدنا بمذاقها، وتوقظ ذهننا بالكافيين المتواجد بداخلها.

اشتهرت القهوة لدرجة أن حبوب البن أصبح تزرع فيما يقارب70 دولة في السنوات الأخيرة، زاد الاهتمام بالقهوة أيضًا في بلداننا العربية، كم منا يعرف حقًا ما نشربه؟ ما هي أنواع حبوب البن وما هي خصائصها؟ دعنا نقدم لك نظرة أكثر شمولية حول الموضوع على مدونة القهوة العربية الأولى.

3 من أشهر أنواع القهوة العالمية

عالميا هناك ثلاث أنواع رئيسية من حبوب البن وهي Liberica التي تُنتج بنسبة أقل من النوعين التاليين وهما: Robusta و Arabica ، والتي تتفرع منها أنواع عديدة من القهوة ، وتتم إضافة النكهات المختلفة إلى القهوة في مراحل معالجتها في المحامص قد يهمك التعرف على اهم محامص القهوة المختصة في المملكة،

وبداية نتعرف على هذه الأنواع الرئيسية الثلاث وهي:

  1. Liberica: ويعود تسميتها نسبة إلى موطنها الأصلي ليبيريا في القارة الأفريقية، وتنتشر في بلدان المجاورة أيضا
  2. Robusta: القهوة ذات نسبة الكافيين المرتفع أكثر من باقي الأنواع حيث تحتوي على كافيين أعلى ب 2.5٪، لهذا طعمها قوي.
  3. Arabica: حبوب البن ارابيكا التي تستحوذ على الحصة الإنتاجية الأكبر حول العالم بحوالي 80٪ من القهوة المستهلكة عالميا هي من هذا التوع، دلك راجع لمذاقها الناعم شيئا ما بالمقارنة مع باقي الأصناف

تجدون في الفقرات التالية ورقة تعريفية عن أنواع حبوب البن هذه وخصائص كل واحدة منها.

حبوب البن العربي Arabica

يعود أصل أرابيكا إلى مرتفعات إثيوبيا، هناك حيث تنمو شجرة البن بشكل رئيسي على ارتفاع 600 و 2000 متر. البن العربي هو النوع الذي بفضله انتشر استهلاك القهوة من شبه الجزيرة العربية في جميع أنحاء العالم منذ القرن الخامس عشر.

أشهر أنواع القهوة تاتي من شجرة تنمو في المناطق المرتفعة بشكل رئيسي، حيث المناخ حار ورطب. التي لا تقل فيها درجات الحرارة عن 15 درجة مئوية. لا تحبذ الشمس طول اليوم لهذا يتطلب وجود أشجار أخرى في المزارع لتوفير الظل لجزء من اليوم.

  • ثمار الشجرة البن: ينمو كرز أرابيكا في مجموعات. تستغرق حوالي 9 أشهر لتنضج. في وقت الحصاد، يكون لونها أحمر زاهي يسر الناظرين.
  • الحبوب: تتميز حبيباتها البيضاوية بوجود أخدود “S” في وسط البذرة. تتواجد حبتين من البن بداخل كل ثمرة.
  • الروائح: في الكوب تعطي أرابيكا نسمات عطرية بشكل خاص، ذات مذاق حمضي قليلاً وتسمح بالاستمتاع بمجموعة غنية من النكهات. اعتمادًا على الأرض التي نمت الزراعة فيها.
  • محتوى الكافيين: يحتوي على ما بين 0.8 و 1.5٪ كافيين.

ننتقل غلى الورقة التعريفية لقهوة روبيستا وما تتميز به هذه القهوة.

مميزات حبوب البن Robusta

في الأصل ، تنتمي إلى فصيلة Coffea Canephora وموطنها الأصلي من الكونغو. ينمو هناك بشكل عشوائي وعفوي. لم يتم اكتشاف هذا التنوع حتى القرن السابع عشر. تختلف الروبوستا اختلافًا كبيرًا عن الأرابيكا من ناحية المذاق فهي اكثر مرارة وتحتوي على نسبة كافيين اكثر، وتتميز بالخصائص الفيزيائية والعطرية التي تتيح تمييزها بسهولة.

تنمو شجرة البن هذه في السهول أيضا، على ارتفاع يتراوح بين 0 و 600 متر. وتنسجم بسهولة مع أشعة الشمس، ويظل نظام الجذر الخاص به سطحيًا نسبيًا عكس ارابيكا التي يتسرب الجذر فيها عميقا في الأرض، كما أنها شديدة المقاومة للعوامل المناخية. وهذا أحد الأسباب التي تجعلها بديلاً عن أرابيكا عندما لا تتطور بشكل صحيح.
الزهرة: بيضاء إلى صفراء باهتة ، تتوزع أزهارها بشكل غير منتظم على الأغصان. لها رائحة مسكرة تذكرنا أيضًا بالياسمين.
ثمار شجرة البن Robusta: فهي أكبر من الأنواع الأخرى من أشجار البن. يتحولون إلى اللون الأحمر عندما يكونون جاهزين للحصاد.
الحبوب: حبة الروبوستا أكبر بحوالي مرة ونصف من حبة أرابيكا. الأخدود المركزي الموجود على كل حبة مستقيم. توجد حبتان في كل كرز.
النكهات: يُعرف هذا التنوع بالمرارة الواضحة. هذا أيضًا هو النوع الذي يستخدم لتحضير إسبرسو إيطالي حقيقي. .
محتوى الكافيين: يمكن أن يصل محتوى الكافيين إلى 3٪ ، أي ضعف ما هو عليه في أرابيكا.

تمثل روبوستا حوالي 30٪ من القهوة المنتجة على مستوى العالم. تُزرع بشكل رئيسي في وسط إفريقيا ، وكذلك في جنوب آسيا ، وقد رسخت مكانتها في المناطق التي عانت فيها أرابيكا من الظروف المناخية.

كنتم مع أشهر أنواع القهوة العالمية ستكون لنا وقفة أخرى مع القهوة العربية التي تنتجها المملكة العربية السعودية التي تسعى إلى ان تكون رائدة إنتاج البن وتصديره في السنوات القادمة.