مجانين القهوة
خرابيط القهوة

القهوة المختصة المحضرة بطريقة كمكس Chemex

89 / 100

أهلا بزوار مدونة القهوة في موضوع جديد الذي نقدم فيه وبالخطوات الواضحة القهوة المختصة المحضرة بطريقة كمكس ولماذا هذه الطريقة بالضبط؟ وماذا تعطي زجاجة الكميكس Chemex قهوة حتى تحظى بهذه الشعبية بين عشاق القهوة في المملكة وحول العالم أيضا.

الكثير من المعلومات المفيدة تجدونها في أسطر هذه المقالة التي نضعها بين أيديكم أيها حول كيفية تحضير القهوة المختصة بواسطة كيمكس .

تابعوا القراءة فضلا حتى ترفعوا من ذائقتكم لهذا المشروب السحري بامتياز.

القهوة المختصة المحضرة بطريقة كمكس

بعض الصباحات تحتاج إلى القهوة المختصة المحضرة بطريقة كمكس والبعض الآخر يحتاج إلى قهوة سريعة ذات مذاق لاذع بمرارتها الضرورية لتوقظ فينا الهمة والنشاط بعد خمول النوم أليس كذلك؟

تختلف الصباحات وتختلف معها الحالات المزاجية ما يستدعي تنوعا أيضا في نكهات القهوة التي نريدها، ونحن هنا في مدونة القهوة رقم واحد عربيا نسعى إلى توفير كل طرق تحضير القهوة المختصة حتى نرضي كل عشاقها.

سواء كانت عطلة نهاية الأسبوع أو أيام الدوام في الأسبوع، ومهما كان الجو ممطرًا أو مشمسًا، شتاء أو صيفًا. فنجان القهوة المصنوع في Chemex يناسب كل هذه الأوقات واللحظات،

ما هي طريقة الكمكس Chemex   ؟

طريقة الكمكس هي تقطير القهوة بأداة تسمى Chemex ، ما هو كيمكس Chemex ؟

ذلك  الوعاء الزجاجي – انظر الصورة أسفله- ذو المظهر الغريب الذي يتوسطه قطعة خشبية تزيده غرابة وجمالا في نفس الوقت، في الواقع أن Chemex تصنع فنجانًا مثاليًا.

القهوة المختصة المحضرة بطريقة كمكس

إليكم أسرار القهوة المختصة المحضرة بطريقة كمكس لكن قبل الحديث عن الطريقة يجب أن تعلم أن هناك بعض الأدوات التي سنحتاحها حتى تحصل على فنجان القهوة المثالي الدي يعزز شعور التميز لديك،

  • زجاجة الكيمكس Chemex قهوة الآلة الرئيسية
  • فلاتر الكيمكس من مميزاته انه سميك يخلي فنجان القهوة صافي من كل الشوائب.
  • ميزان القهوة الإلكتروني لقيسا الوزن والتوقيت لهذا لازم يكون مع مؤقت.
  • إبريق الترشيح إلكرتوني -هذا الأفضل- لتوزيع كمية الماء الساخن بالتساوي على حبوب القهوة.
  • وبطبيعة الحال حبوب القهوة المختصة.
  • طاحونة قهوة يدوية من الاستانليس ستيل

يمكن استبدال بعض هذه الأدوات الاإلكترونية منها خاصة مثل الميزان والغلاية اللكترونيين بتسخين الماء بطريقة عادية والوزن من خلال المعلقة او الوزن بالعين، لكن النتيجة لن تكون مثالية وتتغير من كوب لأخر، لهذا ننصح بهذه الأدوات التي نضعها بين أيديكم في مجموعة واحدة انظر هنا :

مجموعة تحضير القهوة المقطرة بطريقة كمكس بسعر خاص سارع قبل نفاذ الكمية

والآن ننتقل إلى طريقة القهوة ب Chemex

خطوات إعداد قهوة مختصة بطريقة كيمكس

تجهيز المكونات قبل بدا التقطير في زجاجة الكيمكس ، حتى تحصل على كوب قهوة كيمكس هناك معادلة بين وزن البن وكمية الماء حتى تعطي فنجان متوازن وهي 1/15 لكل 1 غرام قهوة نضيف 15 غرام من الماء. يمكن تغيير النسبة بحسب الذوق لكنها تبقى معادلة تعطي نتيجة مذهلة.

نشغل الميزان الالكتروني ونضع الإناء فارغ ونصفر الميزان ونبدأ في إضافة حبوب البن من القهوة المختصة، نزن 25 غرام من القهوة. ما يعني أننا سنحتاج إلى 375 غرام من الماء.

نضع حبوب البن في الطاحونة، درجة طحن البن بطريقة Chemex قهوة متوسطة،

نعيد وزن القهوة المطحونة ونتأكد أنها 25 غرام، قد تعلق بعض الحبيبات بالطاجونة، حتى تكون نسب الماء والبن متناسبة.

في زجاجة الكيمكس ضنع الفلتر أو ورق الترشيح، ونضيف البن المطحون فوق الفلتر ونضع زجاجة الكيمكس على الميزان الإلكتروني.

هنا ناتي بالماء الذي وصل درجة الغليان نقسم هذه المرحلة إلى خطوتين:

  1. الأولى الترطيب او غمر البن في الفلتر بالماء نضيف ضعفين وزن البن أي 50 غرام من الماء لمدة 30 ثانية مع الحرص على توزيع الماء على كل البن.
  2. بعد انقضاء 30 ثانية الأولى نصب باقي كمية الماء بطريقة هادئة مع توزيع الماء على البن ولا نصب على أطراف الفلتر، سيتطلب الأمر كحد أقصى 4 دقائق.

بعد نزول الكامل كمية الماء بعد مرورها من بين حبات البن ونزلت معها النكهات المتواجدة في البن، تتحصل على قهوة صافية خفيفة ليست بها تلك المرارة القاسية.

القهوة المختصة المحضرة بطريقة كمكس

باتباع عذه الخطوات البسيطة والواضحة يمكن تحضير القهوة المختصة المحضرة بطريقة كمكس وتستمتع بنكهات مميزة من القهوة المختصة..

ترقبوا الموضوع القادم حول القهوة بطريقة v60 على مدونة القهوة الاولى عربيا ننقل لكم نكهات وأسرار القهوة المختصة عبر أثير المواضيع تابعونا.