مجانين القهوة
خرابيط القهوة

5 نصائح لمن أراد تحضير القهوة المنزلية مثل المقاهي

86 / 100

يحدث في كثير من الأحيان أن نجتهد في تحضير القهوة المنزلية في محاولة للوصول إلى طعم فنجان القهوة الذي تقدمه لنا المقاهي، لكن غالبية الأحيان تبوء المحاولة ليس بالفشل فالمحاولة في حد ذاتها نجاح، لكن لا نصل إلى جودة القهوة في المقاهي.

هذا ما دفعنا في مدونة القهوة العربية ان نبحث ونقدم لكم خطوات اعداد قهوة منزلية بجودة تلك المقدة في المقاهي، تابع القراءة لمعرفة المزيد حول كيفية أن تكون باريستا في المنزل وتصنع فنجان القهوة المثالي التي تفضله.

5 نصائح لأجل تحضير القهوة المنزلية بجودة المقاهي

لا يتطلب الأمر تدريبًا خاصا على باريستا أو معدات باهظة الثمن، فقط الرغبة في الحصول على أفضل مذاق للقهوة المنزلية التحضير، واتباع الخطوات والنصائح التالية.

اختيار أفضل قهوة مختصة

في عالم القهوة المليء بالنكهات وأنواع القهوة الشهيرة وتنوع في طرق التحضير والكثير من أدوات القهوة واكسسواراتها كل هذا قابل للنقاش والجدال والاختلاف في الآراء، إلا أن القاسم المشترك الذي يتفق حوله الجميع سواء خبراء القهوة وعشاقها، هو أن حبوب البن الجيدة ضرورية لكوب جيد. لا يمكنك ببساطة صنع قهوة جيدة من الحبوب ضعيفة الجودة، حتى لو كنت تستخدم أفضل المعدات.

يقول : “الحبوب التي تشتريها هي أكبر عامل في مذاق فنجانك ، لذلك إذا اشتريت قهوة رخيصة أو حبوب محمصة قديمة، فلا يمكنك تجاوز تلك النكهات السيئة ولو ملكت طاحونة قهوة فاخرة أو تقنية تخمير رائعة.

لهذا فإن تحضير القهوة المنزلية بجودة القهوة تعتمد اولا على اختيار أفضل انواع القهوة المختصة ، ونصيحة من الخبراء أيضا وهي:

القاعدة الأساسية بين عشاق القهوة هي أنه يجب استخدام الحبوب في غضون أسبوعين من التحميص، هذا الأفضل طبعا شراء حبوب البن الكالمة غير مطحونة، هنا ننتقل إلى الخطوة الثانية.

اطحن حبوب القهوة في المنزل

تحضير القهوة المنزلية

بمجرد شراء حبوب كاملة ، حان وقت طحن حبات البن والأفضل أن تكون قريبة من التخمير قدر الإمكان. أوصى محترفو القهوة عمومًا باستخدام المطاحن ذات النتوءات بدلاً من المطاحن التقليدية ذات الشفرات، لأنه بدلاً من الشفرة التي تضرب الحبوب عشوائيا، مما يؤدي إلى تكوين نتيجة عير متساوية الأحجام،

تتكون طاحونة القهوة الدوارة من لوحين يسحقان القهوة. يقول رئيس باريستا إسبريسو العام ، كلينتون هودنيت ، إن طواحين القهوة الدوارة تجعل حجمًا أكثر اتساقًا. هذا مهم ، “لأنه عندما تطحن القهوة بالحجم الصحيح، يرفع من جودة الفنجان المتحصل عليه.

“ولا تنسى أن تطحن بطريقة التخمير الخاصة بك غن كنت تريد تحضير القهوة بطريقة كيمكس أو تفضل القهوة بألة التقطير v60 فلكل منها متسوى الطحن المناسب، هنا ادعوكم إلى التعرف على مجموعة متنوعة من طواحين القهوة الحديثة والمناسبة لكل الأذواق.

أداة التقطير المناسب لك

من أجل تحضير القهوة المنزلية لن تحتاج إلى ىلات باهظة الثمن، أدوات تقطير القهوة المنزلية في متناول الجميع والأثمنة مناسبة وتسمح باقتناء اداة تقطير مناسبة باعداد فنجان كيمكس أو v60 ذات مذاق أصيل، كما أنها أسهل في الاستخدام من الآلات المتطورة الأخرى” التي تم اختبارها.

ولتسهيل عملية البحث والعثور على ما يناسبك من حيث الإنتاج والوقت المطلوب والسعر. نضع بين أيديكم ادوات تحضير القهوة المقطرة تجدون كل ادوات التقطير والفلاتر الخاصة، لاعداد مختلف انواع تحضير القهوة المختصة،

احترام نسب تحضير القهوة

من بين العوامل التي ترفع من درجة جودة فنجان القهوة التي تحضره، هي موازنة كميات القهوة والماء، حجم البن المطحون ودرجة حرارة الماء ومدة التخمير. دعنا نتعرف على النسب المثلى للقهوة إلى الماء:

شبق وتحدثنا في مواضيع سابقة أن 1/15 ممتازة لتحضير قهوة كيمكس و V60 وكمعيار واسع ،يوصي الخبراء بنسبة 1:17 أي 1 غرام من القهوة يقابله 17 غرام من الماء، هنا تظهر اهمية الميزان الإلكتروني للقهوة. حتى تحصل على الوزن الدقيق للمكونات

أما عن درجة حرارة الماء فمن الأفضل استخدام الماء بدرجة حرارة أقل قليلا من الغليان أي ما يقارب 95c

ماء بدرجة حرارة أقل كثيرا من الغليان تعرض فنجان القهوة النهائي إلى مذاق حموضي وأكثر مرارة.

جهز مكانا خاصا بالقهوة في المنزل

القهوة ليست مجرد كوب من الماء الساحن مضاف إلى حبوب البن، بل هو جزء من روتين العشاق لها، اصنعها على مهل واشربها على مهل واستمتع بمذاقها.

سبق وقدمنا لكم موضوعا حول ركن القهوة في المنزل، سيكون من المفيد لكم العودة له والاطلاع على تفاصيه والأفكار المطروحة فيه.

مهما كانت طريقة تحضير القهوة المنزلية التي تفضلها باتباعك لهذه الخطوات والنصائح سيكون الفنجان النهائي فريدا من نوعه بالمذاق الذي تبحث عنه، فقط اعلم أنه سيتعين عليك تجربة عدة طرق لتصل إلى طعمك المنشود..