مجانين القهوة
خرابيط القهوة

5 فوائد القهوة الصحية التي قد لا يعرفها عشاق القهوة أنفسهم

88 / 100

ربما لا يفكر عشاق القهوة في فوائد القهوة الصحية ولا في أضرارها أيضا أثناء تحضيرهم لمشروبهم الصباحي الدافئ، ومع ذلك بالرغم من ان حبوب البن هي محل  لتاريخ طويل من النقاش والبحث حول الفوائد والأضرار التي تلحق بجسم الإنسان.

من الأمور الشائعة أن تناول القهوة مرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بجميع أنواع الأمراض، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بمرض باركنسون ، وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد ، وتقليل المخاطر سرطان البروستات، فهل هذا صحيح؟

نقدم لكم الإجابة الشافية في هذه المقالة، التي تضم معلومات مهمة حول فوائد القهوة لصحة الجسم بالأدلة العلمية وكيف يمكن الاستفادة من القهوة بشكل مثالي موضوع مكتوب بعناية لمن أراد الاطلاع على المنافع التي تقدمها حبات البن.

ما هي فوائد القهوة الصحية ؟

جغرافيا: على الرغم من العديد من الأساطير حول أصول البن، هناك أمر واحد ثابت وهو أن القهوة المزروعة في جميع أنحاء العالم يمكن أن يعود تراثها إلى الأراضي والغابات القديمة لأشجار البن على الهضبة الإثيوبية. ثم بدأت زراعة وتجارة البن في شبه الجزيرة العربية في حوالي القرن الخامس عشر.

أما صحيا: تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى أن استهلاك القهوة باعتدال، يمكن اعتبار القهوة مشروبًا صحيًا كجزء من نظام غذائي متوازن لشخص بالغ يتمتع بصحة جيدة. ومع ذلك قد لا تكون القهوة مناسبة للجميع.

تحدثنا في السابق عن سر تميز القهوة المختصة، واليوم نمدكم بمنافع القهوة للجسم.

حماية ضد مرض السكري من النوع 2.

كنات هنا دراسة قام بها باحثون من جامعة هارفارد أجريت على ما يقارب من 124 ألف شخص على مدار 20 سنة نشرت نتائجها سنة 2014 على Diabetologica  أكدت ان: .

المتطوعون من عشاق القهوة والدي يستهلكون كوبين وأكثر من القهوة اظهروا مقاومة أكثر ضد داء السكري من النوع 2. وتتفاوت نسب احتمالية الإصابة بهذا النوع من السكري بحسب كمية القهوة المستهلكة،

ومن أهم فوائد القهوة لصحة الجسم أنها تقلل من تسب التعرض لمرض السكري النوع الثاني.

السيطرة على أعراض مرض باركنسون.

يعتبر parkinsons من الأمراض المنتشرة والمزمنة الذي يصيب الجهاز العصبي ويؤثر على الجهاز العضلي.

مرض باركنسون هو اضطراب حركي تقدمي مزمن يؤثر على قدرة الجسم على التحكم في الحركة. ينتج مرض باركنسون عن تلف خلايا الدماغ التي تنتج الدوبامين. ينقل الدوبامين الرسائل إلى أجزاء الدماغ التي تتحكم في الحركة.

ومن أهم اعراض مرض باركيسنون:

الرعشة في الأطراف والاهتزاز اللا إرادي، بطء في الحركة، تصلب العضلات وتصبح غير مرنة.

تشير دراسات سابقة أن من بين أهم الفوائد الصحية للقهوة وبفضل احتوائها على الكافيين أنها تعزز مقاومة الجسم ضد الإصابة بمرض الباركيسنون.

تعزيز صحة القلب من الفوائد الصحية للقهوة

فوائد القهوة لصحة الجسم

اجتعمت دراسات حديثة اجريت سنة 2021 واخرى سابقة في 2013 على أن من بين أبزر الفوائد الصحية للقهوة هو حماية القلب من المشاكل الصحية التي قد تصيبه.

والنتيجة تشير إلى أن جرعات الكافيين التي تمدنا بها القهوة تجنب فشل عضلة القلب، ليس هذا فقط بل مفيدة حتى في تجنب تصلب الشرايين، وترفع من تنشيط الدورة الدموية.

منذ الكوب الأول ، هناك أيضًا انخفاض طفيف في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وقد ثبت هذا التأثير بين 3 و 5 أكواب في اليوم “،

يشرح الدكتور نهليج. في الدراسة التي نشرتها مجلة Annals of Internal Medicine ، التي أجريت في الولايات المتحدة على أكثر من 185000 بالغ ، وجد المؤلفون صلة بين زيادة استهلاك القهوة وانخفاض مخاطر الوفاة الناتجة عن أمراض القلب. – الأوعية الدموية ، مثل السكتة القلبية.

حماية الكبد من فوائد القهوة لصحة الجسم

والكبد أيضا له نصيب من فوائد القهوة الصحية والتي تساهم في تجنيب الانسان الإصابة بالتليف الكبدي.

الحماية من السرطانات

في دراسة في أمريكا ذامت لمدة 10 سنوات تمت متابعة تقريبا نصف مليون شخص متطوع، أظهرت الإحصائيات ان الأشخاص الذين يشربون القهوة بالكافيين، أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد من غيرهم.

يحمي الاستهلاك المعتدل للقهوة (3 إلى 4 أكواب في اليوم) من تطور العديد من السرطانات. بشكل عام ، تختلف تأثيرات القهوة باختلاف السرطانات. في بعض الحالات ، لا يكون للقهوة أي تأثير ، ولكنها في حالات أخرى تكون وقائية.