مجانين القهوة
خرابيط القهوة

ما هي كمية الكافيين الصحية يوميا

81 / 100

في ظل الاعجاب بمذاق القهوة والاستهلاك المتزايد لمحتمعنا لهذا المشروب الرائع، وهو أمر نافع لجسم الإنسان بسبب فوائد القهوة الصحية، لكن لابد أن نكون على علم ب كمية الكافيين الصحية يوميا ، حتى لا نقع في فخ الإفراط في الاستهلاك الذي قد تكون له نتائج سلبية على أجسامنا.

قيل قديما كل ما زاد عن حده انقلب ضده، لهذا تابع معنا بقية المقالة التي تحتوي على معلومات حول طريقة استهلاك القهوة ونسبة الكافيين المناسب للانسان.

كمية الكافيين الصحية يوميا

بعض الإحصائيات تشير إلى أن 4 أشخاص من 5 يشربون قهوة الصباح لأجل الحصول على جرعة الكافيين التي ترفع من نشاط الجسم. عادة تزويد الجسم بالكافيين لا يشكل خطورة في العادة ، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤثر سلبًا.

يا ترى ما هي المستويات الآمنة والغير آمنة لاستهلاك الكافيين؟

400ملغرام من الكافيين هي الجرعة المعتدلة بحسب الموقع الأمريكي الذي يهتم بالصحة، هذه النسبة التي يمكن لأي شخص بالغ استهلاكها بشكل يومي، إلا أنه من الطبيعي أن يختلف نسبة الكافيين بين كل شخص والآخر.

حساسية الاجسام اتجاه الكافيين ليس متساوية حيث ان جرعة الكافيين التي يستحملها المرأة الحامل ليست نفسها التي تناسب المراة العادية، ونفس الشيء بالنسبة للمرضع او حتى التي تبحث عن الحمل قريبا،

400 ملغرام تعد كمية الكافيين الصحية يوميا ما يقارب 4 فناجين قهوة متسوطة الحجم لا تشكل أي ضرر على الجسم إلا انه من الأفضل عدم تناول هذا العدد من اكواب القهوة يوميا لأن الجسم قد يحصل على جرعات اخرى من الكافيين من مصادر اخرى كما سبق وتحدثنا في الفقرة السابقة.

كما ان نسبة الكافيين تختلف باختلاف طرق تحضير القهوة ووجب معرفة نسبة الكافيين في قهوة الاسبريسو تختلف عن مثيلتها في القهوة العربية، وحتى ان هناك اختلافا بين القهوة الخضراء والقهوة السوداء.

ما هي أضرار استهلاك الكافيين بإفراط؟

من الأعراض التي تظهر على الجسم في حالة الاستهلاك المفرط للكافيين:

  • تسارع في دقات القلب بشكل كبير
  • الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم
  • الإحساس بالتوتر من دون سبب.
  • الشعور بالقلق من غير داعي.
  • ضرره على المعدة ما يجعلها مضطربة على طول الوقت، حيث يرفع من نسبة الحمض الذي تفرزه المعدة ما يزيد من حموضية المعدة الأمر الذي يخلق شعورا مزعجا.
  • في بعض الأحيان تجاوز نسبة الكافيين المثالية قد يؤدي إلى الغثيان
  • أيضا من الأعراض التي يسببها ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم هو صداع الراس

كيف يؤثر الكافيين على جهازك العصبي والهضمي

يعمل عنصر الكافيين مثل المنبه الذي يوقظ الدماغ، من خلال كبح مادة كيميائية تسمى الأدينوزين، التي يؤدي إفرازها إلى الشعور بالنعاس. ما يؤدي بالمرء بعد الحصول على الكافيين يحس بمزيد من اليقظة والنشاط، ولهذا السبب يشرب الكثير من الناس القهوة أو الشاي التي تسمى المنبهات ليظلوا مستيقظين.

من الجوانب السيئة للكافيين أنه يرفع من إحساس الإنسان بالتوتر ومشاعر القلق، لهذا ينصح الطبيب الأشخاص الذين يعانون من هذه الاعارض بالتوقف فورا عن استهلاك القهوة والشاي او أي منبه آخر.

من نايحة اخرى تناول الكافيين له تاثير أيضا على الجهاز الهضمي كما سبقنا وأشرنا،

هل سبق وحدث معك او مع من تعرف أن القهوة سببت حموضة في المعدة، هذا راجع إلى تواجد الكافيين الذي يرفع من كمية حمض المعدة وهذا ما يجعلها تساعد في الهضم إذا ما تم احترام كمية الكافيين الصحية يوميا.

حيث يشير خبراء الصحة إلى ان تأثير الكافيين على المعدة سببه بالمذاق المر للكافيين.

هل الكافيين جيد للحامل؟

في الوقاع ينصح الأطباء بتقليل استهلاك القهوة من طرف المرأة الحامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل حيث يتم تكوين الجنين.

وتعتبر نسبة 400 ملغرام من الكافيين كارثية للحامل وللجنين، لهذا ولتفادي حدوث اي أضرار في فترة الحمل من الأفضل تغيير العادات الغذائية والحصول على الأكل الصحي،