مجانين القهوة
خرابيط القهوة

ماهي سلالات القهوة المختصة وما يميزها عن العادية؟

84 / 100

سلالات القهوة المختصة مصطلح أُطلِق في بداية السبعينات من القرن الماضي، لوصف القهوة الممتازة المتوفرة بكميات محدودة.

القهوة المختصة هي قهوة ذات طابع عطري فريد، حبات البن هاته استثنائية تعبر عن المنطقة التي زُرِعت فيها وعن خبرة المزارع الذي سهر على زراعتها.

ما هي سلالات القهوة المختصة ؟ تجدون تفاصيل الإجابة وتتعرفون على الفرق بينها وبين القهوة العادية في الموضوع أدناه.

ماهي سلالات القهوة المختصة ؟

في المقالة السابقة سر تميز القهوة عن باقي المشروبات تتبعنا حبات البن من الثمار إلى الفنجان، أما مقالة اليوم نخصصه لمصطح انتشر كثيرا في الأونة الأخيرة بين عشاق القهوة وهو ” القهوة المختصة Specialty coffee “

ظهرت عبارة “القهوة المتخصصة” أو “القهوة المختصة” في سنة 1974 والتي نشرها Tea and Coffee Trade Journal في إشارة إلى صنف جيد جدا من القهوة التي حصلت على درجة  80 نقطة كحد أدنى من 100 نقطة، بناء على رأي خبير ومتذوق قهوة معتمد ومقياس حددته جمعية القهوة المختصة الأمريكية SCA.

وبإختصار القهوة المتخصصة تعني:

أن ثمارها كانت نتيجة توافر العديد من الظروف المناخية المثاليةوالموارد البشرية الخبيرة والمعدات الآلية المتطورة التي تساهم في الحصول على قهوة بجودة عالية.

الفرق بين القهوة العادية والقهوة المختصة

ما الفرق بني القهوة المختصة والقهوة العادية
سلالات القهوة المختصة

يمكن حصر الفرق بين القهوة العادية والقهوة المختصة في جودة الأخيرة التي تتم مراعاتها في كل مراحل دورة حياة حبة البن، نعم كلمة الجودة هي الشجرة التي تخفي وراءها غابة من التفاصيل والمعايير والأبحاث والدراسات والتحاليل التي تمر بها حبوب القهوة المختصة حتى تكون خالية من العيوب ويتم تبليغها للعملاء في كل أرجاء المعمور، لتكون بأعلى جودة ممكنة ما يمنح المزيد من الشعور المميز لمن يتذوقها من عشاقها.

عكس القهوة التجارية التي تفتقد إلى الجودة في كل مراحل تصنيعها بداية من زراعتها ووصولا إلى مرحلة التعليب والتخزين والشحن بشكل عادي بدون توفير الظروف المثالية لذلك.

ثقافة القهوة المختصة في ربوع الوطن العربي

ثقافة القهوة المختصة في ربوع الوطن العربي
ثقافة القهوة المختصة في ربوع الوطن العربي

الانفتاح الحاصل بين بلدان العالم بفضل إنتشار الانترنت وحركة الوافدين على الدول العربية من مشارق الأرض ومغاربها، تطورت معها ثقافة شرب القهوة في الوطن العربي في السنين الأخيرة، ولم تعد مجرد مشروب لتنشيط الدماغ والحصول على جرعة الكافيين من حبوب البن العادية.

بل أصبح الإنسان العربي – رجلا ونساء- يبحث عن النكهات الجديدة في القهوة المختصة الجيدة، وعبر إلى مستوى أعلى من شرب القهوة وهي مرحلة تذوق القهوة والاستمتاع بنكهتها.

يمكن ملاحظة ذلك خلال جروبات الفيسبوك المتخصصة في القهوة وإنتشار الفيديوهات التعليمية على اليوتيوب وانستغرام التي توضح طرق تحضير القهوة بكل انواعها مثل كيفية تحضير الكابتشينو اللذيذ في خطوات سهلة و بسيطة.

وصور الجلسات بين الأصحاب وأيضا السيدات حول فناجين القهوة، كل هذا صاحبه إقبال ليس فقط عل حبوب البن الجيدة بل وعلى اكسسوارات والمعدات التي تحافظ على قيمة القهوة أثناء تحضيرها.

ومواكبة منا لموجة التغيير نحو الأفضل، حرصنا على توفير أفضل انواع القهوة المختصة في المملكة، محاصيل تم انتقاؤها بعناية من القهوة المختصة المحمصة عند أهم محامص القهوة المختصة في المملكة العربية السعودية

كما تجدون لدينا مجموعة فريدة من المنتجات الخاصة بتحضير القهوة المختصة بكل انواعها:

  • القهوة المقطرة.
  • و الاسبريسو.
  • القهوة المختصة المحضرة بطريقة كمكس.
  • القهوة المقطرة المختصة بطريقة v60

كما لم يفتنا أن نضع بين ايديكم اكسسوارات ركن القهوة المنزلي.

بالاضافة إلى مجموعة متنوعة وكبيرة من أكواب القهوة الملائمة لكل الأذواق والمميزة حسب المناسبات.

كل هذا وأكثر تجدونها على متجر خرابيط نتشرف بتقديم الأفضل لكم لأنكم تستحقونه.